English

 منجزات الهيئة

أهم إنجازات الهيئة
  • ​تحرير أسواق خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات وفتحها للمنافسة.
  • إصدار أكثر من حوالي 300 ترخيص لحوالي 18 خدمة.
  • تنظيم أسعار خدمات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بهدف تخفيضها وبالقدر الذي تتطلبه المنافسة وقوى السوق.
  • إنجاز الخطة الوطنية للطيف الترددي، والبدء بتنفيذها.
  • إعداد الخطة الوطنية للترقيم وتطبيقها.
  • إنجاز وثيقة "سياسة الخدمة الشاملة وحق الاستخدام الشامل"، وإنشاء صندوق الخدمة الشاملة.
  • إعداد ونشر إرشادات ربط الاتصال البيني، واعتماد العرض المرجعي له.
  • إعداد سياسة الفصل المحاسبي لوحدات العمل وسياسة سقوف الأسعار.
  • إعداد أسلوب إقرار المطابقة وإجراءات تسجيل الأجهزة.
  • إعداد معايير ومؤشرات جودة الخدمة وتطبيقها على المشغّلين ومتابعتها بشكل دوري.
  • إعداد نظام التعاملات الإلكترونية.
  • إعداد نظام الجرائم المعلوماتية .
  • إعداد اللائحة التنفيذية لنظام التعاملات الإلكترونية.
  • ​​إدخال خدمة الإنترنت الميسّرة وخدمة النطاق العريض.
  • إعادة هيكلة الإنترنت في المملكة.
  • إنشاء المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات.
 
تجربة المملكة في تحرير قطاع الاتصالات وفتح باب المنافسة
كان قطاع الاتصالات الأول في برنامج التخصيص الذي يهدف إلى رفع كفاءة الاقتصاد الوطني وزيادة قدرته التنافسية من خلال تحرير أسواق الخدمات وفتح باب المنافسة.
من هذا المنطلق قررت المملكة العربية السعودية تحرير قطاع الاتصالات, وفتح باب المنافسة فيه لتوفير خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات المتقدمة في جميع أنحاء المملكة بصورة شاملة، وبجودة عالية، وبأسعار مناسبة من خلال عدة مراحل:
  • ​المرحلة الأولى: تحويل الجهة الحكومية المقدمة لخدمات الاتصالات في عام (1998م) إلى شركة تدار على أسس تجاريـة "شركة الاتصالات السعودية".
  • المرحلة الثانية: مرحلة تنظيم قطاع الاتصالات وهيكلته ووضع الأنظمة واللوائح والإجراءات اللازمة له, وقد استهل ذلك بصدور نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية، وإنشاء هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في عام (2001م).
  • المرحلة الثالثة: التخصيص الجزئي:حيث تم بيع 30% من أسهم شركة الاتصالات السعودية في بداية عام (2003م ) عن طريق الاكتتاب العام.
  • المرحلة الرابعة: تحرير السوق وفتح باب المنافسة وذلك بإصدار تراخيص جديدة لتقديم خدمة الاتصال عبر الأطباق الصغيرة المعروفة بالفيسات (VSAT) وتقديم خدمات المعطيات. ويعد فتح باب المنافسة لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة هو الحدث الأبرز، حيث تم إصدار الرخصة الثانية والثالثة لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في عام (2004م) و (2008م) . وقد تم إطلاق الخدمة تجارياً للمرخص الثالث (شركة زين) خلال الربع الثالث لعام (2008م). كما تم إصدار الترخيص الثاني لتقديم خدمات الاتصالات الثابتة لشركة (عذيب)، وتم إطلاق خدماتها تجارياً خلال الربع الثاني من عام 2009م.
  • ​​المرحلة الخامسة: امتداداً لمرحلة تحرير السوق وفتح باب المنافسة؛ فقد تم إصدار تراخيص تقديم خدمات مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO)، وتهدف الهيئة من وراء الترخيص لمثل هذا النوع من المشغلين إلى توسيع الخيارات أمام مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، ومضاعفة العناية بالمشترك، وتحسين الخدمات.​

Level A conformance, 
          W3C WAI Web Content Accessibility Guidelines 2.0 Valid XHTML 1.0!
جميع الحقوق محفوظة © لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 768*1024 كما يدعم انترنت اكسبلورر 9.0+ ، فاير فوكس 3.0+ ، سفاري 4.0+ ، كروم 10.0+ .واستخدام آخر إصدار من تطبيق acrobat reader لاستعراض المرفقات