تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
English

 التراخيص اللاسلكية

​التراخيص اللاسلكية
تراخيص اللاسلكي يسمح باستخدام الأجهزة اللاسلكية في المملكة. ويتم إصدار هذا الترخيص بعد تخصيص الترددات اللازمة وسداد المقابل المالي المستحق عليها. ويتضمن الترخيص معلومات عن الأجهزة اللاسلكية والترددات والمعايير الفنية المرخص بها. 
  • الرخص اللاسلكية :
    • رخص البرية: تخصيص الترددات للإغراض المدنية والتجارية.
    • رخص الملاحية الجوية: لمراقبة الحركة في المطارات ولأغراض الطوارئ والإنقاذ ،الملاحة الخاصة بالطائرات الشراعية ، محطات المساعدات الملاحية ، محطات الرادارات ، محطات الأرصاد الجوية.
    • رخص الملاحة البحرية: الاتصالات بالسفن ، محطات ساحلية لعمليات الموانئ والاتصالات التجارية ، الرادارات الملاحية البحرية ، محطات لاستخدامات اليخوت والسفن والقوارب .. الخ. 
إصدار وتجديد التراخيص اللاسلكية
يتم إصدار ترخيص باستخدام الترددات اللاسلكية لمقدمي الطلبات المستوفين للشروط التي تضعها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للاستخدامات داخل المملكة. وتصدر التراخيص عادةً لمدة سنة واحدة ويتم تجديدها سنوياً ، بشرط أن تظل المعايير الفنية الأصلية كما هي بدون تغيير.
يتم إصدار تراخيص للأجهزة اللاسلكية والتي يسمح بتشغيلها لبعض الخدمات التي تستخدم ترددات مشتركة مثل خدمة لاسلكي الهواة والخدمة البحرية والخدمة الجوية.
يتم الحصول على ترخيص لاسلكي هواة وترخيص محطة لاسلكي هواة بتعبئة نماذج الطلبات الخاصة بهذه الخدمة. وكما هو موضح في الشروط المتعلقة بهذه الخدمة ، فإن طالب الترخيص يجب أن يكون مؤهلاً لذلك ، و يجب عليه اجتياز اختبار تأهيلي.يتم تجديد التراخيص اللاسلكية سنوياً أو على فترات تحدد في الشروط المرفقة بالترخيص. يتم احتساب المقابل المالي لاستخدام الترددات وفقاً للائحة المقابل المالي لاستخدام الترددات في المملكة العربية السعودية.
فحص الأجهزة اللاسلكية بالجمارك
يتم إجراء الفحص الفني على الأجهزة اللاسلكية المستوردة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعمول بها في المملكة. وقد يتم إجراء فحص فني دوري على الأجهزة اللاسلكية المرخصة في المملكة للتأكد من مطابقتها لشروط التراخيص.
Level A conformance, 
          W3C WAI Web Content Accessibility Guidelines 2.0 Valid XHTML 1.0!
جميع الحقوق محفوظة © لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 768*1024 كما يدعم انترنت اكسبلورر 9.0+ ، فاير فوكس 3.0+ ، سفاري 4.0+ ، كروم 10.0+ .واستخدام آخر إصدار من تطبيق acrobat reader لاستعراض المرفقات