English

 دراسة استخدام الحاسب الآلي والإنترنت في المملكة العربية السعودية (2007 - 2009)

​​رغبة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في فهم الوضع الحالي لـ  "خدمة الانترنت" في المملكة وسبل تطويرها  كان من الضروري إجراء بحث شامل لقياس مدى إنتشار الإنترنت وخدماتها وعادات وأنماط الاستخدام لدى كافة شرائح المجتمع وفي مختلف المناطق، بحيث يغطي أهم القطاعات مثل الجهات التجارية والحكومية و التعليمية و الصحية إضافة إلى الأفراد المستخدمين و الذين يمثلون الشريحة الأهم.
وعليه فقد أطلقت الهيئة مشروعا مهما تحت اسم "دراسة استخدامات الإنترنت في المملكة العربية السعودية" ليلبي ذلك الاحتياج، ويقدم معلومات موثوقة عن الخدمة وحالتها، وسبل تطويرها وتحسينها مستقبلا. تهدف الدراسة إلى جمع المعلومات الإحصائية على مدى ثلاث سنوات متتالية لقياس التقدم والنمو الذي طرأ خلال هذه الفترة.
يستند هذا التقرير على المسح الميداني والذي شمل أكثر من 10,000 مقابلة منذ عام 2007 إلى عام 2009 وغطى  فئات متعددة. وتم تجميع بيانات المسح من خلال المقابلات الشخصية مع كافة  الفئات  وتم تطبيق إجراءات أخذ عينات مختلفة اعتماداً على طبيعة كل فئة وبصورة عشوائية وطبقاً لعدد من الحصص التي مثلت التوزيعة السكانية والجغرافية بهدف التمثيل الأفضل للفئات المستهدفة وبما يحقق أعلى درجة من المصداقية.
تقيّم الدراسة الوضع الحالي لاستخدام الحاسب الآلي والانترنت في المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى التعرف على مستويات الإنتشار, وعادات وأنماط الاستخدام والإمكانات المستقبلية للانترنت في المملكة. وتغطى الدراسة نطاق واسع من مجالات المعلومات بدءاً من البنية التحتية وانتهاءً بمستويات الرضا عن الخدمات. و تغطى الدراسة خمسة فئات مختلفة من المستخدمين هي: الأفراد, الهيئات الحكومية, الجهات التعليمية, الجهات الصحية، وقطاع الأعمال. وتم تصميم البحث بحيث يضمن أفضل تمثيل للمملكة. وقد تم نشر النتائج في تقارير سنوية متتابعة على مدى 3 سنوات.


 

Level A conformance, 
          W3C WAI Web Content Accessibility Guidelines 2.0 Valid XHTML 1.0!
جميع الحقوق محفوظة © لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 768*1024 كما يدعم انترنت اكسبلورر 9.0+ ، فاير فوكس 3.0+ ، سفاري 4.0+ ، كروم 10.0+ .واستخدام آخر إصدار من تطبيق acrobat reader لاستعراض المرفقات