اعتماد وثيقة "الإطار التنظيمي للأمن السيبراني لمقدمي الخدمة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد"،

إن محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات،

     بما له من صلاحيات؛ وبعد الاطلاع على نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية، وتنظيم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وبناءً على قرار مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ذي الرقم (3-158-2020) والتاريخ 15/10/1441هـ، وقرار مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ذي الرقم (4-159-2020) والتاريخ 28/11/1441هـ بشأن الموافقة على اعتماد وثيقة "الإطار التنظيمي للأمن السيبراني لمقدمي الخدمة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد"، يقرر ما يلي:

أولاً: 

اعتماد العمل بوثيقة "الإطار التنظيمي للأمن السيبراني لمقدمي الخدمة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد" بالصيغة المرفقة.

ثانياً: تدخل وثيقة "الإطار التنظيمي للأمن السيبراني لمقدمي الخدمة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد" حيز التنفيذ في تاريخ 16/10/1442هـ.

ثالثاً: 

على جميع مقدمي الخدمة اعتباراً من تاريخ هذ القرار الالتزام بالآتي:

  1. تعبئة نموذج "تحديد فئة مقدم الخدمة لتحديد مستوى الالتزام المطلوب" المتاح على موقع الهيئة، وتزويد الهيئة به خلال خمسة أيام عمل من تاريخه عبر البريد الإلكتروني (CRF@citc.gov.sa).

  2. تقوم الهيئة بإرسال مستهدفات الالتزام لمقدم الخدمة الواجب عليه الالتزام بها ، والتي تشمل مستوى الالتزام المطلوب، خلال خمسة عشر يوم عمل من استلام نموذج "تحديد فئة مقدم الخدمة لتحديد مستوى الالتزام المطلوب"، وذلك بناءً على نتائج النموذج أو ما تقرره الهيئة.

  3. تعبئة "نموذج التقييم الذاتي لقياس الواقع الحالي لمستوى نضج الأمن السيبراني لدى مقدم الخدمة"، ورفعه للهيئة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ هذا القرار.

  4. الرفع للهيئة بشكل دوري -بحسب ما تقرره الهيئة- بتقارير استكمال مقدم الخدمة في تحقيق مستهدفات الالتزام المحددة.

رابعاً: 

يستثنى من البند ثالثاً مقدمي الخدمة المصنفين كبنى تحتية وطنية حساسة وذلك وفق ما يردهم من الهيئة في هذا الشأن خلال 5 أيام من تاريخ هذا القرار.


والله الموفق،


محـافـظ هـيـئـة الاتـصـالات وتـقـنـيـة الـمـعـلـومـات

د. مـــحـــمـــــــد بـــــــن ســــعـــــــود الــــتـــــمـــــيـــــمــــــــــــــــي



  • قرار رقم 424/1442 بتاريخ
  • 27/01/1442 (
  • تنظيمية ) (
  • قطاع الاتصالات و البريد )