قرار رقم 392/1439 بتاريخ
13/10/1439هـ ( تنظيمية ) ( )

بعد الاطلاع على ما ورد في نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية، وتنظيم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات, وتحقيقاً لأهداف الهيئة لتحفيز الاستثمار في البنية التحتية, وتشجيع انتشار خدمات النطاق العريض، وتوفير خدمات الاتصالات بجودة عالية, وبناءً على قرار مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ذي الرقم (6-134-2018) والتاريخ 1439/9/12 هـ الموافق 2018/5/27م, بشأن قواعد توفير وتنفيذ البنى التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات في مناطق التطوير الجديدة.
فإنه تقرر ما يلي:

أولاً:
اعتماد قواعد توفير وتنفيذ البنى التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات في مناطق التطوير الجديدة بحسب الصيغة المرفقة بهذا القرار.
ثانياً:
يبلغ هذا القرار للجهات المعنية؛ لاعتماد العمل بموجبه من تاريخ نشره. 

محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
د. عــــبـــدالـــعــزيـــز بــن ســـالــــم الــرويــــس

المرفقات:

المرفق 1: قواعد توفير وتنفيذ البنى التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات في مناطق التطوير الجديدة

الملحقات:

الملحق أ: البنية التحتية للشبكات الخارجية OSP

الملحق ب:البنية التحتية المادية داخل المبنى:

تتضمن هذه الوثيقة المعايير الفنية الخاصة بشبكات الاتصالات داخل المباني، وذلك لتمكين مطوري المباني من تصميم وتنفيذ شبكات الاتصالات في المباني وفقًا لمعيار وطني موحد يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

تطبق هذه المعايير على المباني بأنواعها المختلفة (السكنية، التجارية، الحكومية وغيرها)، وتشمل مواصفات المواد الأكثر استخداماً في شبكات الاتصالات داخل المباني.

تم وضع هذه المعايير بهدف ضمان جاهزية المباني الجديدة لخدمات النطاق العريض وتفادي الحاجة لاستخدام أي تمديدات خارجية.

الملحق ج:الدليل الفني لتنفيذ شبكات الاتصالات للمباني  :

تتناول هذه الوثيقة متطلبات السلامة للأعمال الخاصة بتنفيذ شبكات الاتصالات داخل المباني من حيث المسارات والحيوزات والتمديدات والمعدات، وتوضح آلية ارتباطها مع مرافق الخدمات الأخرى (كالكهربائية والميكانيكية وغيرها).

توفر هذه الوثيقة الحد الأدنى من المتطلبات الإنشائية والمعمارية والكهربائية والميكانيكية المتعلقة بشبكات الاتصالات داخل المباني.

يعتبر هذا الدليل جزء من كود البناء السعودي، والمنشور على الرابط (https://www.sbc.gov.sa/Ar/EService/Pages/Guide.aspx) .




شارك على