​​

يوضح هذا القسم الجوانب والعمليات التشغيلية لربط الاتصال البيني والإرشادات ذات العلاقة التي تغطي الآتي : 
  • تجهيز وبناء الشبكة، ويشمل ذلك عمليات التخطيط وطلب الشراء وإجراءات التنفيذ مثل اختبارات التركيب والتجهيز
  • عمليات التشغيل والصيانة، ويشمل ذلك تشغيل الشبكة وإدارة الحركة وتمرير المكالمات وإدارة الأعطال واختبارات التشغيل ومعايير السلامة وحماية النظام.
  • عملية الفوترة, وسجلات تفاصيل المكالمات والمدفوعات والتسوية 
    • 6.1 عمليات إنشاء وتجهيز الشبكة
    • يجب أن يحدد العرض المرجعي لربط الاتصال البيني لمقدم الخدمة المسيطر بصورة تامة عمليات إنشاء وتجهيز الشبكة اللازمةلربط الاتصال البيني التي يجب تقديمها إلى مقدمي الخدمة الآخرين والتي تشمل, على سبيل المثال لا الحصر, ما يلي : 
      • تخطيط الشبكة 
      • توقعات الحركة
      • إجراءات طلب خدمات ربط الاتصال البيني والزمن المستغرق لتنفيذ الطلبات 
      • التنفيذ
    • 6.1.1 تخطيط الشبكة
    • يجب أن يحدد مقدم الخدمة المسيطر أسلوب تخطيط الشبكة في العرض المرجعي لربط الاتصال البيني والذي يشمل على سبيل المثال لا الحصر, ما يلي :
      • تخطيط وصلات ربط الاتصال البيني الجديدة
      • إزالة وصلات ربط الاتصال البيني
      • توقعات سعة ربط الاتصال البيني
      • الربط البيني لشبكات النفاذ وقلب الشبكة
    • يجب على مقدمي الخدمة تبادل المعلومات المتعلقة بالتوقعات لضمان توفر السعة الكافية عند الطلب.
    • يجب أن يتفق مقدمو الخدمة بشأن طريقة إدارة تدني أو زيادة السعة.
    • 6.1.2 توقعات الحركة
    • يجب أن يقوم مقدمو الخدمة الذين يطلبون أو يستخدمون خدمات ربط الاتصال البيني بتقديم توقعاتهم لفترة سنتين حول حركة كل وصلة ربط اتصال بيني لخدمات الصوت وخدمات المعطيات. ويجب أن يتم تحديث هذه التوقعات كل ستة أشهر.
    • يجب أن يحدد العرض المرجعي لربط الاتصال البيني لمقدم الخدمة المسيطر تفصيلاً لمتطلبات تقديم توقعات الحركة.
    • 6.1.3 المشاركة في المواقع
    • يجب على مقدمي الخدمة ذوي مرافق الاتصالات القائمة أن يسمحوا لمقدمي الخدمة الآخرين بتركيب أنظمة تراسل الاتصالات الخاصة بهم في مواقع التجهيزات القائمة، متى ما كان ذلك ممكن اقتصاديا وحيث لا يتطلب الأمر القيام بعمل إنشاءات إضافية ضخمة.
    • يجب أن يتعاون مقدم الخدمة المسيطر في إتاحة المواقع للاستخدام المشترك والمشاركة في البنية التحتية وتحديد أحكام وشروط ذلك في العرض المرجعي لربط الاتصال البيني ويشمل ذلك إجراءات الدخول للموقع والاستفادة من المرافق الموجودة بالموقع مثل الإنارة والطاقة.
    • 6.1.4 إجراءات الطلب
    • يجب أن يقدم العرض المرجعي لربط الاتصال البيني إجراءات مفصلة لطلب خدمات ربط الاتصال البيني .
    • يجب أن يستجيب مقدم الخدمة المسيطر خلال 20يوم عمل إلى طلب الخدمة موضحاً الموافقة أو الرفض.
    • وفي حالة عدم قبول الطلب, فيجب أن يقدم رد كتابي إلى مقدم الخدمة الذي قدم الطلب يبين الأسباب بالإضافة إلى تقديم عرض بديل مناسب، مع تزويد الهيئة بنسخة من الرد.
    • 6.1.5 الوقت اللازم لتنفيذ الطلبات :
    • يجب أن يحدد مقدم الخدمة المسيطر الوقت النموذجي المتوقع اللازم لتنفيذ الطلبات المتعلقة بخدمات ربط الاتصال البيني، وعلى سبيل المثال، الزمن اللازم لما يلي :
      • توصيل نقطة اتصال بيني جديدة.
      • تنفيذ وصلة تراسل جديدة. 
      • تقديم سعة إضافية على وصلة شبكة قائمة. 
      • التغير في أسلوب تمرير المكالمات.
    • 6.1.6 التنفيذ
    • يجب أن تغطي عملية التنفيذ التركيب، ويشمل ذلك الإنشاء وأي أعمال مدنية يمكن أن تكون مطلوبة والاختبارات والتجهيز.
    • يجب إعداد إجراءات التنفيذ بواسطة مقدمي الخدمة الذين يعرضون خدمات ربط الاتصال البيني حتى يتسنى ضمان توفير هذه الخدمات ضمن وقت مناسب بما يتوافق مع معايير جودة الخدمة.
    • يجب أن يعمل مقدم الخدمة المسيطر ومقدمي الخدمة الآخرين متعاونين خلال مرحلة التنفيذ لتقديم خدمات ربط الاتصال البيني.
    • يجب أن يقوم مقدمو الخدمة بتطوير والاتفاق على خطط الاختبار والجداول وإجراءات الاختبار والقبول وتسليم الخدمات.
    • كلما كان ذلك مناسباً, يجب أن يقوم مقدمو الخدمة باستخدام إجراءات الاختبار التالية لربط الاتصال البيني :
      • اختبار المطابقة 
      • اختبار الانسجام
      • اختبار التوافق التشغيلي للأنظمة المرتبطة بينياً
      • اختبار إن كانت الشبكات تقوم بتسليم نفس البيانات الخاصة بالمطالبات المالية والفوترة
      • أي اختبارات أخرى قد يتم طلبها
    • بالنسبة لتجهيز وتسليم الخدمة, يجب أن يكون هناك توقيع رسمي بواسطة مقدمي الخدمة لبيان أن الخدمة قد تم توفيرها وفقاً للمقاييس المتفق عليها.
    • يجب أن يتضمن العرض المرجعي لمقدم الخدمة المسيطر تفاصيل جميع الجوانب المتعلقة بعملية التنفيذ. 
    • 6.2 أساليب التشغيل والصيانة 
    • يجب أن يحدد العرض المرجعي لمقدم الخدمة المسيطر كافة أساليب التشغيل والصيانة المتصلة بربط الاتصال البيني والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
      • إدارة الشبكة
      • إدارة الحركة وتمرير المكالمات
      • إدارة الأعطال
      • الاختبارات التشغيلية
      • السلامة وحماية النظام
    • 6.2.1 إدارة الشبكة 
    • يجب أن يضمن مقدم الخدمة المسيطر جاهزية مركز واحد أو أكثر من مراكز تشغيل الشبكة لإدارة شبكة ربط الاتصال البيني.
    • يجب أن يتعاون كل من مقدم الخدمة المسيطر ومقدم الخدمة الآخر بشكل وثيق وأن يكون هناك تنسيق كامل بين مراكز إدارة الشبكة الخاصة بهما لأجل ضمان تقديم خدمة بجودة عالية. 
    • لضمان تحقيق الأداء السلس لأساليب التشغيل والصيانة, يجب تشكيل لجنة مشتركة بين مقدم الخدمة المسيطر ومقدم الخدمة الآخر.
    • 6.2.2 إدارة الحركة
    • يجب أن يكون لمقدمي الخدمة المرتبطين فيما بينهما قدرات إدارة حركة الشبكة اللازمة للإشراف والمراقبة والتحكم في الحركة بشكل فوري بهدف الاستفادة القصوى من السعة المتوفرة والمحافظة على خدمة ذات جودة عالية.
    • يجب أن يحدد العرض المرجعي لربط الاتصال البيني لمقدم الخدمة المسيطر الإجراءات المتعلقة بالتعامل مع الاستفسارات والمشاكل المتعلقة بإدارة حركة الشبكة.
    • يجب أن يوثق العرض المرجعي لربط الاتصال البيني معايير الحماية من الاختناق، ويشمل ذلك معايير إعطاء أولوية لحركة خدمات الطوارئ عند حدوث الاختناق وتحديد السعات المناسبة لوصلات الإشارات لتفادي الاختناق.
    • يجب أن يحدد العرض المرجعي لربط الاتصال البيني إمكانيات التحكم في الحركة المتوفرة عند طلبها من قبل مقدمي الخدمة الآخرين والسرعة التي يمكن أن يتم بها تنفيذها.
    • يجوز لمقدم الخدمة أن ينفذ وسائل التحكم المناسبة بالحركة داخل نطاق شبكاته الخاصة به لحمايتها من المشاكل التي يتم اكتشافها في شبكة ربط الاتصال البيني الخاصة بمقدم خدمة آخر. ويجب إشعار مقدم الخدمة الذي تم اكتشاف المشكلة في شبكته عن وسائل التحكم التي تم تنفيذها وإشعاره كذلك بعد إزالة وسائل التحكم.
    • يجب أن يكون مقدمو الخدمة مسئولين عن قياس ومراقبة الحركة وجودة الخدمة في جميع وصلات ربط الاتصال في شبكاتهم.
    • يجب أن يقوم مقدمو الخدمة بتقديم مقاييس الحركة وجودة الخدمة عند طلب الهيئة ذلك.
    • 6.2.3 إدارة تمرير المكالمات
    • يجب أن يقوم مقدمو الخدمة بإدارة تمرير المكالمات الصادرة والمكالمات الواردة في شبكاتهم حتى نقطة الاتصال البيني .
    • يجب أن يضمن مقدمو الخدمة تمرير فائض المكالمات عبر مسارات بديلة كلما تطلب الأمر. ويجب، بالنسبة لوصلات ربط الاتصال البيني ذات الاستخدام المكثف، أن تعرف وصلات حمل فائض الحركة.
    • يجوز لمقدم الخدمة أن يطلب استخدام مسار التمرير التناسبي والتقنيات الأخرى لتمرير الحركة الواردة إلى شبكته ليتم تسليمها على وصلات محددة لربط الاتصال البيني.
    • يجب أن يقوم مقدمو الخدمة بالاشتراك في تخطيط تمرير الحركة وتطوير الإجراءات الخاصة بإدارة تغييرات تمرير الحركة والاتفاق على خطة تمرير موثقة.
    • يجب أن يقدم العرض المرجعي لربط الاتصال البيني لمقدم الخدمة المسيطر إطار العمل المفصل لإدارة تمرير الحركة.
    • 6.2.4 إدارة الأعطال
    • يجب أن يوضح مقدم الخدمة المسيطر في العرض المرجعي لربط الاتصال البيني الإجراءات المتعلقة بإدارة الأعطال والتي تشمل ما يلي:
      • تفاصيل أشخاص الاتصال وعملية التصعيد للإبلاغ عن الأعطال.
      • اكتشاف الأعطال 
      • معالجة الأعطال
    • يجب على مقدمي الخدمة تقديم نقاط اتصال على مدى 24 ساعة, 7 أيام في الأسبوع للإبلاغ عن الأعطال.
    • يجب أن يقوم مقدم الخدمة, الذي يكتشف عطل محتمل يمكن أن يؤثر على خدمات ربط الاتصال البيني, بإخطار مقدم الخدمة الآخر المتصل بينيا فوراً. ويجب أن يتم ذلك بصرف النظر عن إن كان العطل أو لم يكن داخل نطاق شبكة مقدم الخدمة المكتشف.
    • يجب على مقدم الخدمة الذي يكتشف أو الذي تم إشعاره بالعطل المحتمل القيام بمعالجة تقرير العطل داخلياً قبل طلب المساعدة من مقدم الخدمة الآخر المتصل بينيا لتقديم مساندة تشخيصية.
    • يجب أن يبذل مقدمو الخدمة قصارى جهودهم لتحديد إن كان العطل حقيقي وتحديد مكان العطل.
    • يجب على مقدمي الخدمة، بمجرد الإشعار بوجود عطل، تحديد من المسئول عن العطل والمضي قدماً لإصلاح العطل وإعادة الخدمة إلى وضعها الطبيعي.
    • يجب أن يقوم مقدمو الخدمة بتطوير وتشغيل نظام كشف ومتابعة الأعطال. 
    • 6.2.5 الاختبارات التشغيلية 
    • يجب تنفيذ اختبار التشغيل والصيانة بحد أدنى من التأثير على جريان الحركة. ويجب الاتفاق على جدولة وإجراء الاختبار ويفضل أن تتم الاختبارات بعد منتصف الليل خلال أيام الأسبوع أو في العطل الأسبوعية.
    • 6.2.6 مقاييس السلامة 
    • يعتبر مقدمو الخدمة مسؤولون عن سلامة وتشغيل الأنظمة الخاصة بهم.
    • يلتزم مقدمو الخدمة بالمحافظة على السلامة وضمان التشغيل المأمون لشبكات ربط الاتصال البيني الخاصة بهم ويجب عليهم تبني معايير لتقديم حماية السلامة لجميع الموظفين والمستخدمين.
    • يجب أن يتضمن العرض المرجعي لربط الاتصال البيني معايير وإجراءات السلامة لضمان سلامة موظفي مقدم الخدمة الآخر الذي يعمل في مواقع مقدم الخدمة المسيطر. يجب أن يغطي نطاق معايير السلامة الفولطية العالية والسلامة البدنية والسلامة الكهربائية والإشعاع الكهرومغناطيسي وأي أمور أخرى تتطلبها الأنظمة السارية وطنياً.

    • 6.3 إجراءات الفوترة
    • يجب أن يوضح مقدم الخدمة المسيطر في العرض المرجعي لربط الاتصال البيني وبصورة كاملة إجراءات الفوترة والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
      • نظام الفوترة
      • سجلات تفاصيل المكالمة 
      • أساليب الدفع 
      • تسوية الفواتير 
    • يجب أن يكون لمقدمي الخدمة الذين يقدمون خدمات ربط الاتصال البيني المقدرة على قياس وتسجيل وفوترة المقابل المالي لهذه الخدمات
    • 6.3.1 سجلات تفاصيل المكالمات
    • يجب أن تبنى الفواتير على أساس سجلات تفاصيل المكالمات والتي يتم إصدارها في المقاسم المتصلة بينيا وتتم معالجتها من خلال النظام الوسيط لسجلات المكالمات المفصل كمدخلات لنظام الفوترة.
    • يجب أن يقوم الطرف المعد للفواتير بحفظ بيانات الفواتير لفترة زمنية لا تقل عن سنة واحدة. ويجب أن تكون البيانات في شكل يسهل استرجاعه عند الطلب لإعادة حساب أي مبالغ مستحقة.
    • 6.3.2 عملية الدفع
    • يجب أن يوثق العرض المرجعي لربط الاتصال البيني عملية دفع رسمية تشمل فترات الفوترة والتسديد وشكل الفاتورة والاستفسارات حولها وإرسال الفاتورة وغيرها من تفاصيل الدفع الأخرى مثل تسوية ومعالجة المستحقات غير المحصلة.
    • 6.3.3 تسوية الفواتير
    • يجب أن يوضح العرض المرجعي لربط الاتصال البيني تفاصيل عملية تسوية الفواتير.
    • يجب أن تتم تسوية الفواتير بحسن نية. ويجب أن يعمل مقدمو خدمة ربط الاتصال البيني معاً للوصول إلى حل مرض للأمور المتعلقة بالفوترة.
    • يجب أن يحدد العرض المرجعي لربط الاتصال البيني كذلك الإجراءات الخاصة بمعالجة قضايا الفوترة التي لم يتم حلها