​​​الضوابط المنظمة لاستخدام الشبكات اللاسلكية المحلية​
ظهرت الشبكات اللاسلكية المحلية (WLAN/Wifi) كنتيجة للتطورات المتسارعة والكبيرة التي يشهدها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وخدماته على مستوى العالم. وتتمثل هذه الشبكات في الربط اللاسلكي بين أجهزة ومعدات الحاسب الآلي المختلفة بدلا من ربطها سلكياً، مما يعطي المستخدم حرية ومرونة في التحرك وسهولة وسرعة في إنشاء وتوسعة شبكات أجهزة ومعدات الحاسب الآلي بالإضافة إلى المرونة في استخدام الانترنت من أي مكان .
 
وبناء على نظام الاتصالات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/12) وتاريخ 12/3/1422هـ, القاضي بوجوب الحصول على ترخيص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لكل شخص يرغب في تقديم خدمات الاتصالات, وعلى تنظيم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (74) وتاريخ 5/3/1422هـ, فقد أصدرت الهيئة هذه الضوابط بهدف تنظيم استخدام أجهزة الشبكات اللاسلكية المحلية داخل وخارج المباني وتقديم خدمات الإنترنت من خلالها،وذلك إيمانا منها بضرورة تنظيم هذا المجال تجاوبا مع متطلبات وحاجة السوق لذلك.
 
معلومات أساسية يجب تطبيقها لاستخدام الشبكات اللاسلكية المحلية:​
  1. الترددات التي تعمل عليها هذه الشبكات اللاسلكية المحلية مخصصة حسب أنظمة الراديو الدولية لعدد من خدمات الاتصالات اللاسلكية الثابتة والمتنقلة كمستخدم أساسي, ويتم السماح بتشغيل واستخدام الشبكات اللاسلكية المحلية في هذه الترددات كمستخدم ثانوي, وليس لمستخدم هذه الشبكات حق المطالبة بالحماية من تلك الاستخدامات الأساسية في هذه النطاقات. كما أن عليه الالتزام بأن لا يسبب أي تداخلات على أي من الاستخدامات الأساسية نتيجة لاستخدامه الشبكات اللاسلكية المحلية وأن يوقف استخدام هذه الأجهزة في حالة تسببها في تداخلات على الخدمات الأساسية في هذه النطاقات الترددية.
  2. نظرا لانخفاض مستوى الحماية في هذه الشبكات فان على المستخدم ضرورة التأكد من كيفية عمل هذه الأجهزة والمكان المناسب لتركيبها وخصوصا ما يتعلق برفع مستوى الحماية وذلك لحماية شبكته والحيلولة دون  أن يقوم أحد بالدخول إليها وإساءة استخدامها بعلمه أو دون علمه. حيث أن مالك هذه الشبكة مسئول مسؤولية تامة عن أي استخدام ناشئ عن هذه الشبكة.
وبامكانكم الإطلاع على ضوابط استخدام الشبكات اللاسلكية المحلية (WLAN/WiFi) من خلال الرابط التالي:​