​​​​​
الرئيسية>المركز الاعلامي>توعية المستخدم > حقوق مستخدمي خدمات الاتصالات


في ظل سعي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لرفع وعي مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات فقد قامت الهيئة بإعداد بعض النشرات التوعوية لتعريف المستخدمين بأهم حقوقهم والتزاماتهم المتعلقة بخدمات الاتصالات
citc Building  
لأن خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات أصبحت جزءًا جوهريًا من حياتنا اليومية؛ نقدم هنا نبذة عن أبرز حقوق المستخدم والتزاماته المتعلقة بهذه الخدمات. ​


اطلاعك يحميك..


تحمي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حقوق المستخدمين من خلال إصدار: "اللائحة التنفيذية لنظام الاتصالات" و"وثيقة تنظيمات حماية حقوقمستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات" ومن المهم أن يكون المستخدم على اطلاع بهذه الوثائق والإلمام بكافة ما فيها من حقوق والتزامات تحفظ له حقه. 

sim citc  

قبل الاشتراك في باقة..


من باقات مقدمي خدمات الاتصالات:

احرص على الاطلاع على بطاقة تفاصيل الباقة، والتعرف على جميع التفاصيل من إضافات واستثناءات والتزامات وغيره .ولمعرفة تفاصيل العروض المعتمدة من مقدمي الخدمة بامكانك الاستفادة من خدمة العروض المعتمدة .

 
  • بعد الاشتراك في باقة..


من باقات مقدمي خدمات الاتصالات:

في حال بدأت في استهلاك الباقة واستهلكت 80% من بياناتها، من حقك إشعارك برسالة نصية بنسبة استهلاكك.

أما في حال استهلكت 100% من بياناتها فمن حقك إشعارك برسالة نصية بإيقاف الخدمة، وكيفية إعادتها، وتكلفة استخدامك للإنترنت بدون الباقة. ومن حقك طلب إعادة الخدمة عند تعليقها بسبب الوصول للحد الائتماني، وذلك لمهلة لا تتجاوز خمس أيام  وبدون أن يتجاوز استهلاكك 10% من حدك الائتماني.

5G CITC  

من حقك..


نقل الرقم لمقدم خدمة آخر..

دون تغيير الرقم ولأي سبب كان، وذلك:

>بين مقدمي خدمات الاتصالات الخمسة STC, Zain, Mobily, Virgin, Libara
وخلال 3 ساعات عمل بحد اقصى ، ومجانًا وبدون أي رسوم
 

من حقك..


>عدم فرض أي رسوم أو احتسابها على الباقات أو العروض الترويجية بعد انتهاء الفترة التجريبية، ما لم تتم أخذ موافقتك الصريحة على طلب الاستمرار. 

>طلب تعليق الخدمة لمدة لا تتجاوز 12 شهرًا، وخلال فترة التعليق لا يتم احتساب أي مقابل مالي عدا رسوم تعليق الخدمة. 

>يجب على مقدم الخدمة تقديم خدماته وفقا للشروط والاحكام المتفق عليها مع المستخدم والمتوافقة مع أحكام هذه الوثيقة، وما نصت عليه التزاماته وفقاً لأنظمة الهيئة.

 

من حقك..


>توفير قنوات مجانية متعددة وسهلة للتواصل مع مقدم الخدمة فيما يخص خدماته ومنتجاته.

>يجب على مقدم الخدمة إعداد وتنفيذ خطط وبرامج لرفع وعي المستخدمين، ونشر حقوقهم والتزاماتهم على موقعه الإلكتروني، ومنافذ تقديم خدماته، بحسب الاشتراطات التي تحددها الهيئة.

>عدم تفعيل خدمة التجوال الدولي بدون طلبك، وإشعارك برسالة نصية فور اتصالك بشبكة مقدم خدمات اتصالات متنقلة آخر أثناء التجوال الدولي.

 

من حقك..


أن يحترم مقدم الخدمة خصوصيتك، و سرية معلوماتك..

المحافظة على خصوصية بياناتك وحمايتها من التسريب أو الفقدان أو الاختلاس، والمحافظة على سرية كافة ما تجريه من اتصالات وترسله من رسائل.  

 

من حقك..


>تزويدك بفاتورة واضحة وصحيحة ومفصلة باللغة التي تفضلها، وإرسالها لك إلكترونيًا. والاعتراض على صحة أي رسوم مدرجة في الفاتورة. 

 

واجهتك مشكلة؟


في حال واجهتك مشكلة في إحدى خدمات الاتصالات، ما عليك إلا تقديم شكوى ضد مقدم الخدمة من خلال الدخول على موقع الهيئة الإلكتروني أو تطبيق الهواتف الذكية. ثم تسجيل دخولك على بوابة المستخدم. ستظهر لك قائمة بأرقامك وبإمكانك اختيار الرقم المرتبط بالمشكلة أو تقديم شكوى برقم آخر.