هل تلغي وثيقة قواعد حماية مستفيدي الخدمات البريدية ما يتعارض معها من النظام الحالي للبريد؟

تمت صياغة الوثيقة طبقاً للنظام الحالي.

كيف يمكن للمستفيد أن يتأكد من كون مقدم الخدمة مرخص أم لا؟

بزيارة موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والتأكد من أسماء المرخصين
. https://www.citc.gov.sa/ar/services/licensing/Pages/postalissuedlicenses.aspx

ما هي التزامات المستفيد من الخدمة البريدية والتزامات مقدم الخدمة البريدية؟

العقد أو بوليصة الشحنة هي الملزمة بين الطرفين على ألا يتعارض ذلك مع وثيقة حماية مستفيدي الخدمات البريدية.

هل يجب على مقدم الخدمة البريدية الإفصاح عن أي رسوم إضافية (رسوم إدارية) وغيرها؟

نعم، يجب على مقدم الخدمة البريدية الإفصاح عن أي رسوم إضافية عند قبول المادة البريدية وأن تكون مكتوبة بشكل واضح في العقد أو البوليصة، وفي حال وقع المستفيد على العقد أو البوليصة فإنه مُلزم بدفع تلك الرسوم الإدارية.

هل يحق لمقدم الخدمة البريدية إضافة أي مبلغ غير المتفق عليه في العقد أو البوليصة؟

لا يحق له المطالبة بأي مبالغ إضافية غير مكتوبة في العقد، ويمكن للمستفيد التقدم بالشكوى لمقدم الخدمة البريدية وفي حال عدم الرد أو عدم حل المشكلة خلال (10) أيام يتم رفع شكوى للهيئة.

ماذا يفعل المستفيد في حال قام مقدم الخدمة بإضافة مبالغ غير متفق عليها؟

التقدم بشكوى لدى مقدم الخدمة البريدية وفي حال عدم حل الشكوى خلال المدة النظامية التقدم بشكوى لدى الهيئة.

في حال وجود تعارض بين هذه الوثيقة وعقود مقدمي الخدمة ما هو الوضع القانوني؟

وثيقة قواعد حماية مستفيدي الخدمات البريدية هي المستند النظامي ويجب ألا تتعارض عقود مقدمي الخدمات مع الوثيقة ويقوم المستفيد بإبلاغ الهيئة عن هذه المخالفة بالاتصال على الرقم 19966

هل هناك وقت محدد بخصوص الرد على الشكاوى وحلها من قبل مقدم الخدمة؟

يجب على مقدم الخدمة حل الشكوى خلال (10) أيام.

في حال عدم حل الشكوى من قبل مقدم الخدمة خلال المدة النظامية (10) أيام ماذا يفعل المستفيد؟

يتقدم بشكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عبر الموقع الإلكتروني https://postal.citc.gov.sa/postalPortal/ar?AspxAutoDetectCookieSupport=1 أو بالاتصال على الرقم 19966

هل توفير وسيلة تتبع إلكترونية لمتابعة الطرود من التزامات مقدمي الخدمة؟

ألزمت وثيقة قواعد حماية حقوق مستفيدي الخدمات البريدية المرخصين بوسائل تتبع المواد البريدية كحق للمستفيد بالحصول على المعلومات الصحيحة.

ما هي قواعد وإجراءات التعويض في حال عدم الالتزام بجودة الخدمة المقدمة من قبل مقدم الخدمة؟

يعود إلى سياسات وإجراءات مقدم الخدمة .

هل هناك عدد ساعات أو أيام معينة تبين للمستفيد مدى تأخر وصول المواد البريدية له لكي يكون له الحق في تقديم الشكوى على مقدم الخدمة؟

حسب المدة المتفق عليها بينه وبين مقدم الخدمة.

ما هي الأمثلة للحالات التي تعطي الهيئة الحق في قبول الشكوى ابتداء قبل تقديمها إلى مقدم الخدمة؟

في حال رفض مقدم الخدمة معالجتها وكانت شكوى صحيحة .

في حال كان الدفع بشكل إلكتروني كيف يمكن للمستفيد تقديم سند يثبت دفع المستفيد لمقدم الخدمة؟

تقديم نسخة لمقدم الخدمة من إيصال الدفع أو رقم العملية.

هل مقدم الخدمة مسؤول عن مطابقة مواصفات ما بداخل الشحنة مع المواصفات المطلوبة من قبل المستفيد؟

ليس ملزماً، مطابقة المواصفات مسؤولية المرسل أو المتجر.

في حال تم التوقيع على استلام المواد البريدية وتم اكتشاف عدم سلامتها بعد ذلك فما هو الإجراء القانوني الذي يحمي المستفيد؟

في حال وجود تلف داخلي يتم التواصل مع المرسل أو المتجر، أما في حال التلف الخارجي فيتم تقديم شكوى لدى مقدم الخدمة .

ما هي القواعد والاجراءات المتعلقة بطلب إعادة المواد البريدية من قبل المرسل أو تعديل عنوان المرسل إليه؟

يحق للمرسل ان يطلب إعادة المواد البريدية أو تعديل عنوان المرسل إليه قبل تسليمها للمرسل إليه مع مراعاة ما يترتب عليها من رسوم قد تطلب من قبل مقدم الخدمة

هل سيتم إلزام مقدم الخدمة بتقديم سعر الخدمة مفصل موضحاً فيه تكلفة الرسوم التي تدفع للجهات الحكومية ذات العلاقة؟

يلتزم مقدم الخدمة بتقديم الأسعار الخاصة به مفصلة وموضحة وفق وثيقة قواعد حماية حقوق مستفيدي البريد أما ما يخص الرسوم الحكومية فيلتزم بإرفاق وثيقة رسمية بها.

ما هي القواعد والاجراءات الدولية المتعلقة بطلب إعادة المواد البريدية من قبل المرسل او تعديل عنوان المرسل اليه؟

المادة حق للمرسل منه له حق استعادتها أو تعديل المرسل اليه قبل استلامها من المرسل اليه فإن استلمها المرسل اليه فهي حق له

هل سيتم إلزام مقدم الخدمة بتقديم سعر الخدمة مفصل موضحاً فيه تكلفة الرسوم التي تدفع للجهات الحكومية ذات العلاقة؟

يلتزم مقدم الخدمة بتقديم الأسعار الخاصة به مفصلة وموضحة وفق وثيقة قواعد حماية حقوق مستفيدي البريد أما ما يخص الرسوم الحكومية فيلتزم بإرفاق وثيقة رسمية بها.








شارك على