English

  إجراءات تسجيل طلب أجهزة إستغاثة للأفراد

خدمة استغاثة الطوارئ للأفراد​
أولاً  : تعريف بالخدمة:
خدمة استغاثة الطوارئ هي خدمة اتصالات راديوية تمكن الأفراد من طلب الاستغاثة في المناطق التي لا تتوفر بها شبكات الاتصالات العامة.
ثانياً : استخدامات جهاز استغاثة الطوارئ :
يستخدم جهاز استغاثة الطوارئ في حالات الطوارئ فقط، وضمن المناطق التي لا تتوفر بها شبكات الاتصالات العامة، وتسهل على جهات البحث والإنقاذ في المملكة تحديد موقع طالب الاستغاثة والوصول إليه بالوقت المناسب ، حيث يتم تسجيل بيانات الجهاز ومعلومات طالب الخدمة في نموذج (تسجيل جهاز طلب الاستغاثة للأفراد) ، ويتم إدخال هذه المعلومات في نظام خدمة البحث والإنقاذ المرتبط بوزارة الداخلية والهيئة العامة للطيران المدني، وبذلك يمكن للجهات المختصة بالبحث والإنقاذ في المملكة تحديد هوية طالب الاستغاثة وتحديد موقعه من خلال المعلومات المرسلة من جهازه عبر الأقمار الصناعية إلى مركز البحث والإنقاذ، واستخدام الجهاز في غير هذه الحالات أو العبث به يسبب إرباكاً للجهات المختصة بالبحث والإنقاذ ،  ويعرض صاحبه للعقوبات وفقاً للأنظمة المعمول بها في المملكة.
ثالثاً :  طريقة عمل خدمة استغاثة الطوارئ:
  1. عند قيام حامل جهاز استغاثة الطوارئ بالضغط على زر طلب الاستغاثة، يقوم الجهاز بإرسال إشارة استغاثة لاسلكية إلى الفضاء على التردد (406) ميجا هرتز عبر الأقمار الصناعية إلى نظام منظمة البحث والإنقاذ (Cospas-Sarsat) التي بدورها تحول هذه الإشارة وإحداثيات موقع المتصل إلى مركز البحث والإنقاذ بالمملكة.
  2. يقوم مركز البحث والإنقاذ بالمملكة من خلال هذه الإشارة بتحديد هوية حامل الجهاز ،  ومن خلال المعلومات التي تم تدوينها من قبل المشترك بهذه الخدمة بنموذج(تسجيل جهاز طلب الاستغاثة للأفراد)  .
  3. تقوم الجهات المختصة بالاتصال على الأرقام التي دونها المشترك بنموذج (تسجيل جهاز طلب الاستغاثة للأفراد) للتأكد من جدية طلب الاستغاثة.
  4. عند التحقق من البيانات أعلاه، تتولى الجهات المختصة بالبحث والإنقاذ الاستجابة لطلب الاستغاثة.
رابعاً: المواصفة الفنية لأجهزة الاستغاثة:
يمكن الإطلاع على المواصفة الفنية لأجهزة الاستغاثة ذات الرقمRI096  على موقع الهيئة التي تعد الأساس الفني لاعتماد أجهزة الاستغاثة وفسحها، ويتعين على جميع الأفراد والجهات الموردة والمسوقة لهذه الأجهزة الالتزام بهذه المواصفة الفنية.
خامساً: إجراءات تسجيل جهاز الاستغاثة للأفراد:
‌أ. في حالة استيراد الجهاز من قبل المستخدم
  1. يقوم مستورد الجهاز من الأفراد بتعبئة نموذج (تسجيل جهاز طلب الاستغاثة للأفراد) وتقديمه إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ، مع إرفاق صورة الهوية الوطنية أو رخصة الإقامة.
  2. تقوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإصدار فاتورة بمبلغ (50) خمسون ريالاً، لقاء المقابل المالي السنوي لتسجيل أجهزة استغاثة الطوارئ للأفراد ، وإبلاغ المستخدم برقم السداد ليتم تسديد المبلغ من خلال نظام المدفوعات (سداد) ، وذلك وفقاً للائحة المقابل المالي لاستخدام الترددات في المملكة الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (200) وتاريخ 7/7/1425هـ .
  3. بعد استيفاء جميع البيانات المطلوبة بالنموذج ، و التحقق من أن الجهاز المطلوب تسجيله ليس مسجلاً باسم مشترك آخر، وسداد المقابل المالي لتسجيل أجهزة استغاثة الطوارئ للأفراد ، تقوم الهيئة بإدخال معلومات نموذج (تسجيل جهاز طلب الاستغاثة للأفراد) في نظام البحث والإنقاذ المرتبط بوزارة الداخلية والهيئة العامة للطيران المدني.
  4. تحتفظ الهيئة بنسخة من النموذج وتزود مقدم الطلب بأصل النموذج لإثبات حيازته للجهاز بصفة رسمية.
‌ب. في حالة استيراد الجهاز من قبل الموردين:
  1. تتولى الجهات المرخص لها بموجب سجلها التجاري باستيراد وتسويق وتركيب وصيانة أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية وتقنية المعلومات تعبئة نموذج (تسجيل جهاز طلب الاستغاثة للأفراد)  واستيفاء كامل إجراءات التسجيل نيابة عنهم في حالة شرائهم الأجهزة من تلك الجهات ، ويتم التوقيع على النموذج وتقديمه للهيئة .
  2. يتم إتباع الخطوات (2-4) الواردة في الفقرة (ا) أعلاه .
سادساً: شروط استيراد وفسح أجهزة استغاثة الطوارئ:
‌أ. للأفراد للاستخدام الشخصي
  1. الالتزام بمطابقة الأجهزة المزمع استيرادها وتسويقها لمواصفة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ذات الرقم RI096.
  2. تعبئة نموذج فسح أجهزة محجوزة بالجمرك، مع إرفاق جميع المتطلبات المدونة بالنموذج.
  3. يجوز تقديم نموذج فسح الأجهزة  إلى الهيئة مباشرة وذلك قبل وصول هذه الشحنة للمنافذ الجمركية ،وعند مطابقة الجهاز يتم توجيه طلب فسح الشحنة إلى الجمارك من قبل الهيئة.
‌ب. الموردين:
  1. أن يتضمن السجل التجاري للجهة المستوردة نشاط استيراد وتسويق وتركيب وصيانة أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية وتقنية المعلومات.
  2. الالتزام بمطابقة الأجهزة المزمع استيرادها وتسويقها لمواصفة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ذات الرقم RI096.
  3. تعبئة نموذج فسح أجهزة محجوزة بالجمرك ، مع إرفاق جميع المتطلبات المدونة بالنموذج.
  4. إرفاق قائمة بالأجهزة المزمع فسحها متضمنة عددها وطرازها وأرقامها التسلسلية.
  5. يجوز تقديم نموذج فسح الأجهزة إلى الهيئة مباشرة، وذلك قبل وصول هذه الشحنة للمنافذ الجمركية ،  وعند مطابقة الأجهزة يتم توجيه طلب فسح الشحنة إلى الجمارك من قبل الهيئة.
سابعاً: التنازل عن جهاز استغاثة الطوارئ:
في حالة رغبة مالك جهاز استغاثة الطوارئ التنازل عن الجهاز والخدمة إلى شخص آخر، فيلتزم بتعبئة  نموذج (تنازل ​عن جهاز استغاثة الطوارئ للأفراد) وتقديمه إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، واستيفاء المتطلبات الواردة بالنموذج. ولا يعد التنازل سارياً إلا من تاريخ اعتماد الهيئة لنموذج التنازل.
ثامناً: طلب إلغاء خدمة استغاثة الطوارئ للأفراد:
في حالة رغبة مالك جهاز استغاثة الطوارئ إلغاء الخدمة ، فيلتزم بالقيام بواحد من الإجراءات التالية:
  1. التقدم إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بطلب إلغاء التسجيل وتسليم الجهاز للهيئة لإتلافه حسب الإجراءات المتبعة لديها.
  2. التنازل عن الجهاز والخدمة إلى شخص آخر وفق الإجراءات المبينة في الفقرة سابعاً أعلاه.
  3. التقدم إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بطلب إلغاء التسجيل وتقديم ما يثبت إعادة تصدير الجهاز إلى خارج المملكة على أن تتضمن وثيقة الإثبات الرقم التسلسلي للجهاز المصادر.
تاسعاً : عند فقد جهاز استغاثة الطوارئ:
  1. في حالة فقد جهاز استغاثة الطوارئ لأي سبب، فعلى مالك الجهاز إبلاغ أقرب مركز شرطة بالإضافة إلى إبلاغ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أو أحد مكاتبها على العناوين المحددة في الترخيص.
  2. تقوم الهيئة بناء على بلاغ الفقد بحذف البيانات الشخصية المرتبطة بالجهاز المفقود المدخلة في نظام البحث والإنقاذ المرتبط بوزارة الداخلية والهيئة العامة للطيران المدني.
Level A conformance, 
          W3C WAI Web Content Accessibility Guidelines 2.0 Valid XHTML 1.0!
جميع الحقوق محفوظة © لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 768*1024 كما يدعم انترنت اكسبلورر 9.0+ ، فاير فوكس 3.0+ ، سفاري 4.0+ ، كروم 10.0+ .واستخدام آخر إصدار من تطبيق acrobat reader لاستعراض المرفقات