الرؤية

الوصول بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات إلى التنظيم المحقق للتنافسية العالية، والخدمة المتميزة للمشتركين، والبيئة المحفزة للمستثمرين.


الرسالة

  • تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

  • رصد ومتابعة والاستفادة من التطور في تقنيات وخدمات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

  • تهيئة بيئة محفزة للاستثمار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة


القيم

الالتزام

نؤدي كافة الالتزامات المتفق عليها مع الشركاء (منسوبي الهيئة، المستخدمين، الجهات الحكومة، مقدمي الخدمات) بكفاءة ونقدم ردود سريعة للطلبات الجديدة ونقبل الانتقادات البناءة.

 
العدالة

نتبنى إجراءات واضحة لتطبيق العدل والمساواة كمبدأ في التعامل مع كافة الشركاء دون تمييز وفق الأنظمة واللوائح التي تحكم العلاقة معهم.

 
الشفافية

نلتزم دائماً بتوفير المعلومات الصحيحة لكافة الشركاء بدرجة عالية من الدقة والوضوح باستخدام قنوات ميسرة.

المهام

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات هي الجهة المسؤولة عن تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد في المملكة العربية السعودية. ويحدد كلٌ من ( نظام الاتصالات ) الصادر بقرار مجلس الوزراء ذي الرقم (74) في 1422/3/5هـ ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم (11) في 17 / 5 / 1423هـ الإطار القانوني الخاص بتنظيم القطاع. ويتضمن النظام عدداً من الأهداف منها: توفير خدمات اتصالات متطورة وكافية وبأسعار مناسبة، وإيجاد المناخ المناسب لتشجيع المنافسة العادلة، واستخدام الترددات بصورة فعّالة، وتوطين تقنية الاتصالات ومواكبة تقدمها، وتحقيق الوضوح والشفافية في الإجراءات، بالإضافة إلى تحقيق مبادئ المساواة وعدم التمييز، وحماية المصلحة العامة ومصالح المستخدمين والمستثمرين.


كما يحدد (تنظيم الهيئة)، الصادر بقرار مجلس الوزراء ذي الرقم (74) في 1422/3/5هـ، والمعدل بقرار مجلس الوزراء ذي الرقم (133) في1424/5/21هـ، مهمات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات واختصاصاتها، بوصفها منظماً للقطاع يتمتع بالشخصية الاعتبارية، وبالاستقلال المالي والإداري.


وبموجب الفقرة رقم (2) من قرار مجلس الوزراء ذي الرقم (403) والتاريخ 1440/7/12هـ ، تتولى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الاختصاصات التنظيمية والرقابية لقطاع البريد، بما في ذلك إصدار كافة التنظيمات التي تضمن حوكمة القطاع، وتحقيق الشفافية، وحماية مصالح المستخدمين والأطراف العاملة في القطاع، وتنظيم السوق، وتحفيز الاستثمارات فيه.


شارك على