ما هو دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؟

الهيئة هي منظم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ولها ثلاثة أدوار رئيسة: 

  • حماية حقوق المستخدم.

  • تحفيز الاستثمار لتقديم خدمات متنوعة بجودة وأسعار مناسبة.

  • تعزيز المنافسة.

هل تم تفعيل رفع الحظر عن التطبيقات في السعودية؟

  • نعم، الهيئة سمحت بجميع التطبيقات المستوفية للشروط التنظيمية بداية العام الهجري الحالي، حيث أن جميع شركات الاتصالات في السعودية تسمح باستخدام تطبيقات الاتصال الصوتي والمرئي على شبكاتها.

  • اليوم يوجد عشرات التطبيقات المتاحة للاستخدام، وفي التحول الرقمي سيشهد العالم الرقمي المزيد من هذه التطبيقات للتواصل، وللترفيه، والصحة، والتعليم. وفي حال تعذر دعم التطبيق؛ فهذا يعود أما لعدم استيفاء المتطلبات التنظيمية أو للشركة المصنعة وسياستها في نشر تطبيقاتها.

هل تم إلزام المشغلين بتطبيق سياسة الاستخدام العادل؟

  • لا، لم يتم فرض تطبيق الاستخدام العادل.

  • تم فرض الشفافية و الوضوح في حال تطبيق أي قيود على السرعة.

  • تطبيق الاستخدام العادل كانت تُمارس من بعض المشغلين في السابق بشكل غير معلن للعملاء .

  • يتوفر حاليا باقات مفتوحة من المشغلين لا يطبق فيها سياسية الاستخدام العادل. كما أن الهيئة فرضت إمكانية الانتقال بين الشركات مع الاحتفاظ بنفس رقم المستخدم.

ما هو مؤشر تصنيف مقدمي الخدمات؟

هـــو مؤشـــر لتصنيـــف مقدمـــي خدمـــات الاتصالات من حيث عدد الشكاوى المصعدة للهيئة من المستخدمين ضـــد مقدمي الخدمة. يعرض المؤشـــر بيانـــات الشـــكاوى التي اســـتقبلتها هيئـــة الاتصالات وتقنيـــة المعلومـــات مـــن المستخدمين فـــي خدمـــات الاتصـــالات عبر نــــظــــامـــهــا الإلــكــتــرونـــي.

ماذا يستفيد المشترك من مؤشر تصنيف مقدمي الخدمات ؟

  • تقديم معلومات عن أداء مقدمي الخدمات في حل شكاوى عملائهم.

  • تمكين المشترك من اختيار مقدم الخدمة المناسب.

هل هناك أهمية لتفاعل المشترك مع مؤشر تصنيف مقدمي الخدمات ، وكيف يكون التفاعل؟

نعم، ويكون ذلك بالاستفادة من بيانات المؤشر بعمل مقارنة بين مقدمي الخدمات لاتخاذ القرار الأمثل عند نقل الرقم من مشغل إلى آخر أو الرغبة في تأسيس خدمة جديدة ونهدف إلى تعزيز التنافسية بين مقدمي الخدمات وحثهم على العناية بعملائهم.

ماهي الرسائل النصية الدعائية المزعجة (الاقتحامية)؟

هي تلك الرسائل المزعجة التي تصل إلى المشترك بدون موافقته.

هل يمكن للمشترك إلغاء وصول الرسائل النصية الدعائية المزعجة (الاقتحامية) إليه؟

نعم من خلال التواصل مع مقدم الخدمة واتباع خطوات طلب الإلغاء.

هل ستصلني رسائل الجهات الحكومية، المستشفيات الكبرى، الجامعات بعد الإلغاء؟

نعم فهذه الجهات ضمن قوائم محددة (قوائم بيضاء) لا يتم إلغاء الاشتراك في رسائلها.

ماذا قامت الهيئة تجاه من يرسل رسائل دعائية مخالفة؟

قامت الهيئة بإيقاف خدمات (33) مرخص لمخالفته، وارساله رسائل دعائية مخالفة. وسيتم إلغاء التراخيص نهائياً لمن لم يلتزم.

ما هو الطيف الترددي؟

هو الموجات الراديوية التي تستخدم في الاتصال اللاسلكي، وهو مورد طبيعي محدود، ويقوم منظمو قطاع الاتصالات في دول العالم بتنظيم نطاقات الطيف الترددية لاستخدامها في الخدمات اللاسلكية المختلفة مثل البث الإذاعي والتلفزيوني واتصالات الملاحة البحرية والجوية واتصالات الهواتف المتنقلة واتصالات الأقمار الصناعية والشبكات المحلية اللاسلكية والأجهزة قصيرة المدى وغيرها من الخدمات والتطبيقات.

ما هو الهدف من إتاحة المزيد من الترددات لمقدمي الخدمة؟

الهدف هو لتلبية الطلب المتزايد على خدمات النطاق العريض المتنقلة وتحسين جودتها بالإضافة إلى إتاحة تقديم أحدث خدمات الاتصالات في المملكة. حيث ساهم تخصيص ترددات إضافية خلال العامين الماضيين في زيادة سرعات الإنترنت المتنقل بأكثر من ثلاث أضعاف، كما ستمكن الترددات الإضافية التي سيتم طرحها خلال هذا العام مقدمي الخدمة من تقديم أحدث خدمات الاتصالات المتنقلة مثل الجيل الرابع المطور (LTE-Advanced-Pro) والجيل الخامس (5G NR).

ماهي خدمة الحوسبة السحابية؟

خدمة تسمح للمشتركين بالاستفادة من مواردها المجمعة عن بعد، والتي يمكن توفيرها عند الطلب، كما تتميز بقابليتها للتوسع أو الزيادة بشكل سريع وفقاً لاحتياجات العمل. ويمكن تشبيه طريقة عمل الحوسبة السحابية بالطريقة المستخدمة حالياً في شبكات الطاقة (مثل الكهرباء أو الغاز)؛ حيث بدلاً من إنتاج الطاقة لكل فرد، فإن المشتركين ببساطة يستخدمونها كل على حسب حاجتهم الفعلية من موقع مركزي يغذي الجميع.

ماهي مميزات خدمة الحوسبة؟

  • تقليل تكاليف التشغيل.
  • سهولة الوصول إلى الخدمات عبر شبكة اتصال.
  • ضمان استمرارية الخدمة.
  • سرعة توفير وحذف الخدمات.
  • مستوى الحماية العالي.

ما هو الهدف من خدمة الحوسبة السحابية؟

توفير خدمات الإلكترونية للمستخدم من خلال السحابة الإلكترونية بجميع مميزاتها, حيث يتم استخدام هذه الخدمات حسب حاجة المستخدم تتم إدارته من خلال موقع مركزي يغذي جميع المستخدمين.

كيف يمكن الاستفادة من خدمة الحوسبة السحابية؟

يمكن الاستفادة من الحوسبة السحابية من خلال:

  • خدمات التخزين.

  • تحسين مستوى الأداء والإنتاجية والمرونة للجهات الحكومية والقطاع الخاص وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

  • الحلول الكاملة لتقنية المعلومات الشخصية.

  • وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي أبرز الجهود التي قامت بها الوزارة والهيئة لرفع مستوى جودة الخدمة، وتحسين التغطية؟

  • تغطية (58) ألف منزل بالمناطق النائية في (284) قرية وهجرة بالنطاق العريض اللاسلكي عالي السرعة (4G) من خلال صندوق الخدمة الشاملة.

  • ربط أكثر من 200 ألف منزل بالألياف الضوئية في المناطق الحضرية خلال ثلاثة أشهر من بدء مشروع (نشر خدمات النطاق العريض)، وسيتم الانتهاء من توصيل مليوني منزل بنهاية 2020م وبهذا يتم إيصال الألياف الضوئية إلى 60% من المنازل في المملكة.

  • رفع مخصصات الطيف الترددي للاتصالات المتنقلة لتتجاوز (700) ميجاهرتز مما ساهم في مضاعفة سرعات الإنترنت المتنقلة في المملكة.

  • تكثيف عمليات التحقق من مستوى جودة الشبكة وتوفرها في كافة مناطق المملكة وفق التراخيص الصادرة لمقدمي الخدمة والمعايير الدولية المعتمدة، وتوجيه مقدم الخدمة بمعالجة أي ملاحظات متعلقة بتوفير الخدمة.

  • العمل على السماح لمقدمي الخدمات المتنقلة بإنشاء أبراج الاتصالات داخل الأحياء السكنية لزيادة وتعزيز التغطية اللاسلكية.

ما هي أسباب تدني جودة الخدمة (إن وجدت) سواء داخل المدن أو خارجها؟

  • ضعف تغطية مقدم الخدمة للمنطقة وهذا يتطلب التواصل مع مقدم الخدمة لتحسين التغطية اللاسلكية.

  • عدم الانتشار الكافي للمحطات اللاسلكية داخل الأحياء، مما يحد من وصول الاشارة اللاسلكية بالشكل المطلوب، والذي تم معالجته مؤخرا عبر السماح لشركات الاتصالات بإنشاء أبراج تقديم الخدمة داخل الأحياء والشوارع السكنية.

  • إنشاء مباني جديدة قد تحد من انتشار الموجات الراديوية ، مما يتطلب معه قيام مقدم الخدمة بمراجعة تصاميم التغطية اللاسلكية.

  • وجود عوازل جدارية وأدوار تحت الأرض تحد من التغطية داخل المباني، ويمكن التنسيق مع مقدم الخدمة لطلب تقديم حلول تغطية داخلية مناسبة.

  • زيادة الأحمال على الشبكة في المكان أو المنطقة الواحدة وفي المقابل عدم زيادة السعة من قبل مقدم الخدمة، يؤدي للتأثير على الجودة المقدمة.

  • حدوث بعض الظروف خارج سيطرة مقدم الخدمة مثل انقطاع في الكوابل الأرضية او الكوابل البحرية، والذي يتطلب معه قيام المشغل بتصميم الشبكات لتكون ذات مرونة عالية.

  • إساءة استخدام موارد الشبكة اللاسلكية من قبل عدد محدود من المشتركين بصورة كبيرة جدا، مما يؤثر على جودة الخدمة لباقي المشتركين.

ما هي أسباب تدني جودة خدمة الإنترنت (إن وجدت) في المنزل؟

  • عدم حماية جهاز المودم بكلمة مرور قد يتسبب بارتباط أجهزة الآخرين به مما يستهلك السعات المخصصة وبالتالي يضعف سرعات الانترنت.

  • سوء جودة التمديدات الداخلية لشبكات الاتصالات داخل المباني وعدم التأكد من كفاءة عملها بالشكل المطلوب.

  • وجود برمجيات خبيثة في أجهزة المستخدمين تتسبب في استهلاك عالي للبيانات وبالتالي ضعف لسرعات الإنترنت.

  • عدم اختيار الموقع المناسب لجهاز الموديم اللاسلكي داخل المبنى، يقلل من الانتشار الجيد للإشارة اللاسلكية بالداخل.

  • قرب اجهزة الموديم من الاجهزة الكهربائية وتحديدا الأجهزة التي تبث اشارات لاسلكية قد يتسبب في حدوث تداخلات في الاشارات.

  • استخدام أجهزة قديمة لا تتوافق مع الباقة المتعاقد عليها.

  • استخدام أجهزة لا توفر التقنيات الداعمة للسرعات العالية.

  • استخدام اجهزة غير مطابقة للمواصفات الفنية المعتمدة.

تم مؤخراً السماح ببناء أبراج الهاتف المتنقل داخل الأحياء السكنية، ماذا عن ضرر الاشعاعات الصادرة من الأبراج على صحة سكان الأحياء؟

  • الهيئة متابعة بشكل مستمر التزام مقدمي خدمات الاتصالات بالإرشادات الوطنية للتعرض البشري للمجالات الكهرومغناطيسية المعتمدة من الهيئة، والمبنية على المعايير المطبقة عالمياً بتوصية منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات.
  • مطابقة أكثر من 4300 موقع تم قياسها ميدانياً (من قبل جهات محايدة) في مختلف مناطق ومحافظات المملكة خلال الفترة (من 2007م حتى نهاية 2017م)، حيث لم يتبين وجود أي موقع مخالف لتلك الضوابط، والهيئة مستمرة بإجراء تلك القياسات الميدانية للمجالات الكهرومغناطيسية الصادرة من هوائيات المحطات اللاسلكية داخل الأحياء السكنية وذلك بغرض المطابقة.




شارك على