1. تطوير القطاع
    • وضع مسودة للإطار التنظيمي للحوسبة السحابية.
    • تحديث الضوابط البلدية المتعلقة بأبراج الاتصالات من أجل تحسين جودة الخدمة وزيادة سرعات الإنترنت.
    • إصدار تنظيم لأسعار خدمات المكالمات الصوتية التي يحصل عليها مقدم الخدمة من مقدم خدمة آخر على كُل من شبكات الاتصالات المتنقلة والثابتة.
    • إعداد تنظيم لنشر شبكات الاتصالات وتقنية المعلومات في مناطق التطوير الجديدة من أجل تعزيز جاهزية البنية التحتية.
    • اعتماد تنظيمات لإدارة النطاقات الترددية المحددة لأنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية.
    • اعتماد تعرفة خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، حرصاً على حماية المستخدمين.
    • إطلاق مشروع لتطوير العروض المرجعية للنفاذ إلى الشبكات والربط البيني من أجل ضمان توفير بيئة تنظيمية تتسم بالعدالة والشفافية لجميع مقدمي خدمات الاتصالات.
    • وضع تنظيم لشؤون جودة خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.
  2. التراخيص
    • وصل عدد التراخيص السارية التي أصدرتها الهيئة لتقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في نهاية عام ٢٠١٧ م إلى ٣٢٩ ترخيصاً؛ وفي هذا المجال أيضاَ، أصدرت الهيئة ترخيصاً يسمح بتأجير مرافق الاتصالات، التابعة لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون، لشركات خدمات الاتصالات المرخص لها بالعمل في المملكة.
    • في مجال تراخيص استخدام الترددات؛ فقد أطلقت الهيئة عام ٢٠١٧ م أول مزاد علني لتخصيص النطاقات الترددية، وذلك من أجل تلبية حاجة سوق الاتصالات المتنقلة إلى مزيد من الترددات، وتحديد سعر عادل لها؛ كما قامت أيضاً بالاستجابة لمختلف مُتطلبات إدارة الطيف.
    • في مجال تراخيص أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات، بلغ عدد التراخيص التي منحتها الهيئة عام ٢٠١٧م ٥٤٠٣ ترخيصاً .
    • في مجال تراخيص الترقيم، فقد نفَّذت الهيئة خطتها الوطنية للترقيم وتخصيص الأرقام للجهات المختلفة تبعاً للمُتطلبات.
    • في مجال تسجيل نطاقات الإنترنت في المملكة (sa.)، أجازت الهيئة عام ٢٠١٧م ٥٠٣٩ نطاقاً جديداً ليصل هذا العدد إلى 51953 نطاقاً.
  3. خدمة ضيوف الرحمن
    • قامت الهيئة بمتابعة العمل على توفير هذه الخدمات بمستوى أداء مُرتفع أثناء موسم الحج وخال شهر رمضان المُبارك حيث يرتفع الطلب على الخدمات وتزداد الحاجة إلى مزيد من الإمكانات في منطقتي الحرمين الشريفين. ونتيجة لذلك تم خلال حج عام 1438هـ من تنفيذ 700 مليون مُكالمة، ونقل 23 ألف تيرا بايت .
  4. حماية المستخدمين
    • تحديث التنظيمات الخاصة بحماية المستخدمين، وشمل ذلك ١٤ مجالًا، حيث تم تحديث التنظيمات التي تعنى بحماية حقوق المستخدمين، بما يُؤدي إلى تعزيز هذه الحقوق.
    • وجهت الهيئة بإتاحة جميع التطبيقات التي توفر خاصية الاتصالات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت.
    • تطوير ونشر مُؤشر تصنيف مقدمي الخدمات، تبعاً لعدد الشكاوى التي تلقتها من المستخدمين، وذلك من أجل تعزيز تنافسية تقديم الخدمات.
    • تأسيس منصة خاصة لقياس واختبار جودة استخدام الإنترنت.
    • توثيق بطاقات الاتصال لحماية جميع المستخدمين وحفظ حقوقهم.
    • تطوير إجراءات الحد من الرسائل غير المرغوب بها من قبل مُستلميها.
    • أما في مجال ترشيح خدمات الإنترنت للحماية من التجاوزات الأخلاقية التي تطرحها بعض المواقع، فقد وصل عدد المواقع التي حُجبت عام ٢٠١٧م إلى ١١٩٧٢٩٠ موقعاً بزيادة قدرها  ٢٤ ٪ عن العام السابق.
    • إلزام مُقدمي الخدمة بإشعار المستخدمين بالمُكالمات خارج الشبكة.
    • تحديث وتطوير سياسة الاستخدام العادل لمزيد من حماية المستخدمين ، وتعزيز التنافسية .

لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة قسم التقارير السنوية للهيئة
شارك على