​​ ​​
  • الرقم والفئة
  • 03/1442   ( تنظيمية )
  • تاريخ الاصدار والنهاية
  • 11/03/2021
  • 15/04/2021

​​​

تقوم الهيئة بترخيص استخدام الترددات المستخدمة في الوصلات الثابتة (من نقطة إلى نقطة ومن نقطة إلى عدة نقاط) في عدة نطاقات ترددية لمستخدمي الطيف الترددي في المملكة. ونظراً لدور الهيئة في تنظيم تلك الاستخدامات، فأنه يتم التعاون مع أحد بيوت الخبرة لدراسة الوضع الحالي لتراخيص استخدام الوصلات الثابتة.

وحيث أن العديد من خطط القنوات الحالية لهذه النطاقات تتطلب تحديث بما يتوافق مع متطلبات المستخدمين، لذا تدعو الحاجة إلى إعادة تخطيط جميع نطاقات الترددات العاملة في الوصلات الثابتة (من نقطة إلى نقطة ومن نقطة إلى عدة نقاط)، وتحديث آلية ترخيص استخدامها وذلك بهدف تحقيق الاستخدام الأمثل للترددات وتجنب حدوث التداخلات اللاسلكية بين المستخدمين.

ومع الطلب المتزايد على تطبيقات النفاذ اللاسلكي الثابت (FWA) التي تلعب دور مهم في تحسين جودة خدمات شبكات الجيل الخامس، تسعى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على ضمان استخدام الطيف الترددي المحدد تلك التطبيقات بكفاءة عالية بما يتوافق مع احتياجات المستخدمين الحالية والمستقبلية.

وفي ضوء ذلك، فتدعو الهيئة كافة الجهات المستخدمة والمصنعة لأنظمة الوصلات اللاسلكية في الخدمة الراديوية الثابتة للإفادة بمرئياتها حول وثيقة "طلب مرئيات حول استخدام الوصلات اللاسلكية في الخدمة الراديوية الثابتة"​، وتم تمديد استقبال المرئيات ليصبح آخر موعد لاستلام المرئيات بتاريخ 15 أبريل 2021م.

 

يمكن تقديم المرئيات على هذه الوثيقة على عنوان أو أكثر من العناوين الآتية:

-        البريد الإلكتروني (Spectrum.Strategy@citc.gov.sa)

-        تسليمها يدويًا (نسخة ورقية وأخرى إلكترونية) في مقر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على العنون التالي: 

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، حي النخيل الغربي-تقاطع شارع الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول مع طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز.

-        عن طريق صندوق البريد (نسخة ورقية وأخرة إلكترونية) باستخدام العنوان التالي:

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، حي النخيل الغربي- تقاطع شارع الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول مع طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز، ص.ب 75606، الرياض 11588، المملكة العربية السعودية.

​ 

​المرفقات:​

- طلب مرئيات حول استخدام الوصلات اللاسلكية في الخدمة الراديوية الثابتة​

- بيان طلب معلومات فنية لأنظمة الوصلات الثابتة (السؤال رقم 6 من وثيقة طلب المرئيات)​