• الرقم والفئة
  • 13/1427   ( تنظيمية )
  • تاريخ الاصدار والنهاية
  • 12/08/2006
  • 23/09/2006
مقدمة :
أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قرارها رقم 52/1425 وتاريخ 21/7/1425هـ لتمكين مقدمي خدمات المعطيات من الاستخدام المشترك لدوائر النفاذ المحلية مع شركة الاتصالات السعودية بغرض توفير أنظمة خطوط المشتركين الرقمية (DSL) الخاصة بهم لتقديم خدمات المعطيات لمشتركيهم بطريقة تتسم بالشفافية والعدل وعدم التمييز , وبطلب من الهيئة قامت شركة الاتصالات السعودية بتقديم وثيقة للعرض المرجعي للاستخدام المشترك لدوائر النفاذ المحلية  للهيئة بتاريخ 22/02/1427هـ الموافق 22/03/2006م.كما قامت الهيئة ضمن مشروع التراخيص الجديدة للخدمات الثابتة المزمع اصدارها مستقبلا،   بطلب مرئيات العموم حول السياسة المتعلقة بإتاحة حق الوصول لدوائر النفاذ التابعة لشركة الاتصالات السعودية لمقدمى الخدمات الثابتة , وستطلب الهيئة من شركة الاتصالات السعودية توسيع نطاق الخدمات المضمنة بوثيقة العرض المرجعي للاستخدام المشترك لدوائر النفاذ المحلية  المشار اليها سابقا لتشمل مقدمي الخدمات الثابتة الذين سيتم الترخيص لهم مستقبلا .
 
الدعوة لإبداء المرئيات :
تدعو الهيئة الأطراف المعنية ، للمشاركة في تقديم مرئياتهم المفصلة حول وثيقة طلب مرئيات العموم المعدة من قبل الهيئة والوثيقة المقدمة من شركة الاتصالات السعودية، بحيث تكون تلك المرئيات مدعومة بالبيانات والإيضاحات والتفسيرات ودراسات المقارنة مع الدول الأخرى.
وفي حالة تقديم المرئيات، على الجهات المتقدمة الإشارة ـ كلما كان ذلك ممكناً ـ إلى رقم الفقرة المذكورة في الوثيقة والتي لها ارتباط بمرئياتهم,كما يرجى تحديد البيانات التفصيلية عن الأشخاص الذين يمكن الاتصال بهم متضمناً ذلك الاسم والعنوان ورقم الهاتف.
لا تعتبر هذه الوثيقة وأي إجابات عليها ملزمة للهيئة، كما تؤول ملكية ما يرد من مرئيات إلى الهيئة.
 
إجراءات اعتماد الوثيقة:
1. قد تقوم الهيئة وفقا لتقديرها المطلق بإرسال كافة المرئيات المقدمة أو بعضها إلى شركة الاتصالات السعودية للإجابة عليها، ما لم يطلب مقدم المرئيات أن تعامل بسرية. لذا يرجى من مقدم المرئيات الإشارة إذا ما رغب في الاحتفاظ بسرية هويته أو بياناتها أو كافة المرئيات الخاصة به أو بعضها. 
2. ستقوم الهيئة بمراجعة تعرفة شركة الاتصالات السعودية المقدمة ضمن الوثيقة ، والقيام بعمل دراسات مقارنة بالدول الأخرى. 
3. تعتزم الهيئة الأخذ في اعتبارها كافة المرئيات والتفسيرات، والبيانات والتحاليل ذات العلاقة، والواردة من قبل كل من مقدمي المرئيات وشركة الاتصالات السعودية، بالإضافة إلى نتائج دراسة المقارنة بالدول الأخرى والتحليل وتحديد الشروط والأحكام النهائية التي قامت الهيئة بعملها لتحديد ما يجب أن يتم إدراجه ضمن الوثيقة.
 يجب أن تسلم إجابات مرئيات العموم إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مشفوعة بنسخة الكترونية قبل الساعة الثالثة ظهراً بالتوقيت المحلي للمملكة من يوم السبت 30/8/1427هـ الموافق 23/9/ 2006 م وذلك إلى أي من العناوين التالية :
عبر البريد الالكتروني :
 أو يدوياً أو عن طريق البريد إلى :
مكتب المحافظ 
هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
طريق الملك فهد 
الرياض 11588 
 المملكة العربية السعودية